نحو حل المجالس البلدية المنتخبة : هل انتهى مشروع اللامركزية في تونس


🏛نحو حل المجالس البلدية المنتخبة : هل انتهى مشروع اللامركزية في تونس ❓❓
❕صرح رئيس الجمهورية خلال إفتتاحه لمجلس الوزراء الموافق لـ 8 مارس 2023 عزمه على إصدار مرسوم يقضي بحل جميع المجالس البلدية و تعوضها تبعا لذلك بنيابات خصوصية معينة .
⬅يأتي هذا التصريح بعد أخذ و رد من السلطة المركزية في علاقتها بالبلديات ، حيث تواترت في المدة الأخيرة عديد المشاكل في علاقة برؤساء البلديات على غرار مرسوم رئاسة الجمهورية في نوفمبر 2022 يقضي بإيقاف رئيس بلدية بنزرت عن النشاط و أخرى مع مجالس بأكملها على غرار قرار وزير الداخلية يقضي بإيقاف المجلس البلدي لبلدية قربة من ولاية نابل عن النشاط في سبتمبر 2022 وبالتالي يتواصل طرح السؤال : هل أغلق قوس اللامركزية في تونس ❓❓
⬅السلطة اللامركزية من وجهة نظر دستور 2014 مقارنة بدستور 2022 .
🔴من خلال قراءة لأحكام دستور 2022 في علاقته بدستور 2014 يظهر جليا بأن رئيس الجمهورية و السلطة السياسية لما بعد 25 جويلية 2021 لم تكن موافقة على المسار الذي تم اتخاذه في ظل دستور 2014 أين تم تخصيص باب كامل و هو الباب السابع الذي يحمل عنوان " السلطة المحلية " و اقتضى الفصل 131 على تعريفها بكونها تقوم على أساس اللامركزية و التي تتجسد في جماعات محلية، تتكون من بلديات وجهات وأقاليم .
كما تم تدعيم مسار اللامركزية كسلطة قائمة الذات بالتوازي مع السلطة المركزية من خلال الفصل 132 - أين أقر دستور 2014 صراحة بتمتع الجماعات المحلية بالشخصية القانونية، وبالاستقلالية الإدارية والمالية، وإدارة المصالح المحلية وفقا لمبدأ التدبير الحر ..
🔴ثم جاء دستور 2022 بتصور جديد يمكن القول بأنه يقطع مع التصور الذي كان وذلك من خلال اختياره في الباب السادس – كلمة الجماعات المحلية والجهويّة - عوضا عن كلمة سلطة ، و اقتصر في تعريفه بالجماعات المحلية على فصل وحيد و هو الفصل 138 أين أقر أنه " تمــارس المجالس البلدية والمجالس الجهوية ومجالس الأقاليم والهياكل التي يمنحها القانون صفة الجماعة المحليّة المصالح المحليـــّة والجهويّة حسب ما يضبطه القانون. " .
⛔غياب التقييم الفعلي لمسار اللامركزية :
للأسف لم تحظى فكرة اللامركزية من عدمها في تونس بنقاش مجتمعي واسع على أهميتها و ذلك نظرا للدور الذي تلعبه البلديات ليس فقط كآلية قرب للمواطن و السهر على تأمين احتياجاته اليومية و إنما كذلك لما لها من أبعاد اجتماعية مهمة من شأنه تنمية ثقافة المواطنة لدى عموم الشعب التونسي نظرا للإحتكاك المباشر و اليومي للمواطن مع مصالح البلدية ، كما أنه لم يقع الوقوف بشكل كبير على أسباب فشل هذا المسار و إستخلاص الدروس ضمانا للإنتقال نحو نظام يكون أكثر نجاعة .
🏛مجلس الجهات و الأقاليم : هل يعوض مسار اللامركزية في تونس ❓❓
⬅جاء دستور 2022 بتصور جديد للسلطة التشريعية يكون فيه لما يسمى بمجلس الجهات و الأقاليم دور أساسي الى جانب مجلس نواب الشعب ، و لئن لم يعرفه دستور 2022 إلا أنه بين تركيبته حيث يتكون كما جاء في الفصل 81 من نواب منتخبين عن الجهات والأقاليم .
** يأتي هذا في سياق عبر فيه رئيس الجمهورية في مجلس الوزراء الأخير عن نيته حل المجالس البلدية كذلك عزمه النظر صحبة فريقه الوزاري في مشروع القانون المتعلق بمجلس الجهات و الأقاليم. و في إنتظار صدور القانون المتعلق بمجلس الجهات و الأقاليم، يطرح السؤال في علاقة بهذا المجلس: هل هو نظام آخر بديل لللامركزية التي جاء بها دستور 2014 ❓❓

Sign up for the Newsletter

Join our newsletter and get updates in your inbox. We won’t spam you and we respect your privacy.